الشئون الفنية و الأكاديمية بمدارس الرواد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمي يهدف إلى التنمية المهنية للمعلمين في كافة التخصصات


3 مشترك

    انواع طرق التدريس 2 - المناقشة

    avatar
    حمدى على


    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    انواع طرق التدريس  2 - المناقشة Empty انواع طرق التدريس 2 - المناقشة

    مُساهمة  حمدى على السبت يوليو 24, 2010 5:04 am

    ثانياً: طريقة المناقشة :
    هي عبارة عن أسلوب يكون فيه المدرس والتلاميذ في موقف إيجابي حيث أنه يتم طرح القضية أو الموضوع ويتم بعده تبادل الآراء المختلفة لدى التلاميذ ثم يعقب المدرس على ذلك بما هو صائب وبما هو غير صائب ويبلور كل ذلك في نقاط حول الموضوع أو المشكلة. وقد استخدمت أشكال مختلفة للعلم التعاوني تشجع التلاميذ على تحمل المسؤولية في تعلمهم وكان أول هذه الأشكال ( التسميع الجماعي ) الذي يقتضي بأن يشترك التلاميذ جميعاً في مناقشة الموضوع وأن يرأس أحدهم المناقشة، وتأخذ هذه الطريقة في أساليبها أشكالاً متعددة كالندوات واللجان والجماعات الصغيرة، وتمثيل الأدوار والتمثيل التلقائي للمشكلات الاجتماعية، وتستخدم هذه الطريقة عادة لتنمية المهارات المعرفية والاتجاهات والمشاعر ..
    وهناك ثلاثة أنواع للمناقشة هي :
    ـ المناقشة الحرة ، والمناقشة المضبوطة جزئياً، والمناقشة المضبوطة.
    خطوات تنفيذ المناقشة :
    1ـ الاهتمام بتحديد الميعاد والمكان التي سوف يتم فيه المناقشة.
    2ـ تحديد موضوع المناقشة وتوضيح أهدافه.
    3ـ تدريب التلاميذ على طريقة التفكير السليم والتعبير عن الرأي الخاص بهم.
    4ـ اختيار أحسن المراجع المناسبة لجمع المادة العلمية الخاص بالموضوع وهو موضوع المناقشة.
    5ـ تنظيم مادة المناقشة تنظيماً تربوياً سليماً.
    6ـ الاهتمام بكتابة عناصر الموضوع على السبورة.
    7ـ الالتزام الكلي بالحضور قبل بدء المناقشة.
    8 ـ عدم السخرية من التلاميذ الذي لا يوفقون في التعبير عن رأيهم تعبيراً صحيحاً.
    9ـ حسن استخدام الضبط والربط داخل قاعة المناقشة.
    مزايا وعيوب تلك الطريقة :ـ
    أولاً : المزايا :
    1ـ إن هذه الطريقة تشجع التلاميذ على احترام بعضهم البعض وتنمي عند الفرد روح الجماعة.
    2ـ خلق الدافعية عند التلاميذ بما يؤدي إلى نموهم العقلي والمعرفي من خلال القراءة استعداداً للمناقشة.
    3ـ أنها تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية بدلاً من المعلم وهذا ما يتفق والاتجاهات التربوية الحديثة.
    4ـ أنها وسيلة مناسبة لتدريب التلاميذ على أسلوب الشورى والديمقراطية، ونمو الذات من خلال القدرة على التعبير عنها، والتدريب على الكلام والمحادثة.
    5ـ تشجيع التلاميذ على العمل والمناقشة الحرة لإحساسهم بالهدف من الدرس والمسئولية التعاونية.
    ثانياً عيوبها:
    1ـ احتكار عدد قليل من التلاميذ للعمل كله.
    2ـ عدم الاقتصاد في الوقت لأنه قد تجري المناقشة، بأسلوب غير فعال مما يؤدي إلى هدر في الوقت والجهد .
    3ـ التدخل الزائد من المعلم في المناقشة، وطغيان فاعلية المعلم في المناقشة على فاعلية التدريس.
    4ـ احتمال زوال أثر المعلم في هذه الطريقة لكونه سيكون مراقباً ومرشداً فقط.
    5ـ اهتمام المعلم والتلاميذ بالطريقة والأسلوب دون الهدف من الدرس.
    دور المعلم ومسئوليته :
    للمعلم دور كبير وأساسي في المناقشة ويتأتي هذا الدور من خلال اضطلاعه بالمسئوليات الزمنية مثل :
    1ـ مساعدة التلاميذ في عدم الخروج عن موضوع المناقشة.
    2ـ معاونة التلاميذ على استخدام كل المادة المتصلة بالمناقشة.
    3ـ المحافظة على سير المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها
    avatar
    حسن همام


    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 08/07/2010
    العمر : 49

    انواع طرق التدريس  2 - المناقشة Empty حسن همام

    مُساهمة  حسن همام الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:13 pm

    جزاك الله خيرا أخانا حمدي موضوع قيم
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010

    انواع طرق التدريس  2 - المناقشة Empty رد: انواع طرق التدريس 2 - المناقشة

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:28 am

    مشكور أخ حمدي و جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:07 pm